السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أهمية استخدام الوسائل التعليمية
يحدد أدجار ديل ( Dele , 1969 ) عددً من الفوائد في استخدام الوسائل التعليمية إذا حسن استخدامها وهي كالتالي :
تثير ميل التلاميذ واهتمامه إلى التعلم .
تساعد التلميذ وتسهل إدراكه للخبرات عن طريق تقديمها بطريقة حسية وتجعلها أكثر واقعية وتدفعه إلى ممارسة النشاط الذاتي الفعال .
تساعد على تطوير خبرات ذات أثر دائم .
تستثير في التلميذ عمليات تفكيرية وتحافظ على استخدامها من خلال عمليات العرض .
تساهم في نمو المعاني وزيادة عدد المفردات لدى التلميذ .
تطوير خبرات خاصة لدى المتعلم لا تتم عن طريق استخدام غيرها من الوسائل
أهمية استخدام الوسائل التعليمية في مجالات التعليم والتعلم ..
1) من الشروط التي تساعد على التعلم وجود حاجة للتعلم لدى المتعلم ، وشعور المتعلم بأهمية هذه الحاجة وخاصة إذا أشبع موقف التعلم حاجة لديه وذلك يتطلب استثارة هذه الحاجة لدى المتعلم وذلك عن طريق استخدام إحدى الوسائل وبذلك يكون للوسيلة وظيفة إثارية للتعلم .
2) إن التعلم الجيد هو التعلم الذي يلائم مرحلة استعداد المتعلم وذلك باستخدام الوسيلة يمكن جعل المتعلم أكثر استعدادا للخبرات التي تقدم له .
3) إن تنويع الخبرات التعليمية وذلك باستخدام الوسيلة التعليمية يقلل من الرتابة والملل في موقف التعلم .
4) تقلل من اعتماد المعلم على استخدام الخبرات الرمزية والتي تعتمد الألفاظ في نقل الخبرة فإن استخدام الوسائل يقلل من هذه الأساليب والتي منها المحاضرة.
5) إن تنويع الوسائل التعليمية تساعد في تطوير مفاهيم متدرجة من الحسية إلى التجريد .
6) إن استخدام الوسائل التعليمية يقلل آلية التلميذ في استجاباته إلى دورة النشاط فــي تــقـبــل الخبرة حيث يقوم بتنظيمها حسب ما وردت له من صور مختلفة
باستخدام الوسائل التعليمية وبالتالي يزداد أثر التعليم لدى المتعلم .
7) إن استخدام الوسائل التعليمية التي تساعد على احتفاظ الخبرة وخزنها لفترة طويلة ، وهذا ما يعنيه التعليم اللفظي حيث أنه لا يدوم وغير مقاوم للنسيان .
تلعب الوسائل أحيانا دور المعزز للسلوكيات المرغوبة وذلك بما تتضمنه وبرامج تعزيز يتعرض فيها المتعلم أثناء تعلمه بهذه الوسائل .
إيجابيات استخدامات الوسائل التعليمية ..
• تشويق التلميذ • استعادة الماضي
• إثارة وإبراز الهمم • إسراع البطيء
• إحياء المعاني • إبطاء السريع
• توسيع الخبرات • تقريب البعيد
• المساعدة على الفهم • تكبير الدقيق
• شحذ الفكر • تصغير الكبير
• تعلم المهارات • شرح الغريب
• تنمية الاتجاهات • تفسير المألوف
• تربية الذوق • استبعاد العوائق
• تعديل السلوك • المرور في خبرات مباشرة
• مراعاة الفروق الفردية • معالجة لفظية
• تخليد الدراسة • عقد مقارنات
بعض القواعد في استخدام الوسائل التعليمية
إن هناك شروطاً وقواعد في استخدام التقنيات التعليمية ويمكن أن تكون كالتالي :
× تحديد الهدف من استخدام الوسيلة التعليمية .
× مناسبة الوسيلة للهدف من الدرس .
× أن تتناسب الإمكانات المكانية في الصف وإمكانية استخدامها .
× أن تستخدم في الوقت المناسب .
× التأكد من إمكانية استخدامها وصلاحيتها .
× اعتبار المعلم الوسيلة جزءاً مكملاً للتعلم حيث أن الوسيلة تعتبر جزءاً مكملاً لعملية التعلم .
× مناسبة الوسيلة لمستوى المتعلمين .
× التأكد من صحة البيانات التي تتضمنها الوسيلة وما يتعلمه التلاميذ من الوسيلة .
× توفر اليقظة الدائمة لدى المعلم لأثر الوسيلة التعليمية على تعلم التلاميذ وإثارة اهتمامهم وميلهم .
× إعداد البيئة التعليمية .
الأسس النفسية والتربوية للأعداد
والاستخدام الجيد للوسائل التقنية في التعليم
1) تحديد الأهداف التربوية
2) ارتباط الوسيلة بالمنهج
3) خصائص التلاميذ
4) خصائص المعلم
5) تجربة الوسيلة
6) توفير الجو المناسب للاستخدام
7) عدم ازدحام الدرس بالوسائل
التقويم
9) استمرارية الوسيلة في ما يتبعها من نشاط
لكم مني أجمل تحية