محمود على Admin
عدد المساهمات : 552 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 25/02/2013 العمر : 42 الموقع : mhamoudali.yoo7.com
| موضوع: الفرق بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:05 | |
|
الفرق بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس
أ – تكنولوجيا Technology تتكون كلمة "تكنولوجيا"
وهى كلمة إغريقية قديمة من مقطعين
هما "Techno" وتعنى المهارة أو الفن
والمقطع الثانى "Logy" وتعنى علم أو دراسة
ولذلك فإن كلمة تكنولوجى تعنى لغوياً علم المهارة أو
الدراسة العلمية للمهارة
والمعنى الاصطلاحى لكلمة تكنولوجيا "Terminology"
الطريقة العلمية لإنجاز عمل بدرجة عالية من المهارة والإتقان
ويتضمن هذا المصطلح "تكنولوجيا" مفهومين رئيسيين هما:
مفهوم العمليات "Processes"، ومفهوم النواتج "Product"
فالعمليات التى يقوم بها الشخص من ملاحظة واستنتاج وقياس وتنبأ
من عمليات العلم الأساسية هى عمليات تكنولوجية فى الأصل
أما النواتج التكنولوجية فهى الأدوات والأجهزة والمعدات والوسائل
التى نتجت عن عمليات تكنولوجية
ويدخل ضمن هذا المفهوم أيضاً البرمجيات على أنها
منتجات تكنولوجية متطورة
وقد عربت كلمة تكنولوجيا لتصبح التقنيات
وسوف نستخدم فى هذا العرض مفهوم تكنولوجيا لتعنى التقنية أو العكس
ب- تكنولوجيا التدريسInstructional Technology :
يرتبط مفهوم تكنولوجيا التدريس بمفهوم أوسع وأعم، وهو
تكنولوجياالتعليم Educational Technology ويتناول
مفهوم تكنولوجيا التعليم كل عمليات التعليم والتعلم والظروف المتصلة بها
فى ضوء أهداف المقرر الدراسى
بمعنى أنها عملية تشمل الأفراد والأساليب والأفكار
والأدوات والتنظيمات المختلفة
لتحليل مشكلة وابتكار حل وتنفيذه وتقويمه
فى حين أن تكنولوجيا التدريس تطبيق منهجى منظم
لاستراتيجيات وطرق التدريس داخل قاعة الدرس
ومن ثم يشمل ذلك كل ما يقوم به المعلم داخل غرفة الدرس
من أعمال إدارية، تدريسية، تقويمية
ومن ثم فإننا نرى أن مفهوم تكنولوجيا التدريس هو منظومة مكونة
من عناصر العملية التدريسية الأربع وهى:
الأهداف، التدريس، مصادر التعلم، المخرجات التدريسية
وإذا مثلنا ذلك بشكل تخطيطى فقد يأخذ وقد يرى البعض أن تكنولوجيا التدريس
تعنى استخدام الوسائط التكنولوجية (الكمبيوتر، الإنترنت...)
أو ما قد يسميه البعض ميكنة التدريس
والحقيقة أن ذلك ليس صحيحاً
فأنت عندما تستخدم الميكروسكوب العادى لرؤية قطاع عرضى فى ساق نبات
فإن العين المجردة لا تستطيع رؤية ذلك القطاع العرضى
ولا ترى النواة أو مكونات الخلية، ومن ثم فإن الميكروسكوب العادى هو وسيط تعليمى
يعطى للعين الإنسانية إمكانيات تكنولوجية لترى ما لا يستطيع رؤيته بالعين المجردة
إن الآلة هى جزء من عمليات التدريس وقدرة المعلم على استخدام هذه الآلة
وتلك الأداة فى تحسين رؤية الطلاب وفهمهم الأعمق للمعلومات وتمكينهم
من الاستنتاج والقراءة الذكية للفكرة هو صلب تكنولوجيا التدريس
وعلى ذلك فإن منظومة تكنولوجيا التدريس لا تتضمن فقط الآلات بل
سميناها مصادر التعليم التى يستخدمها المعلم فى تحقيق أهداف معينة
من خلال طرائق تدريس محددة للوصول إلى مخرجات تعليمية لدى المتعلم
وترتبط كل تلك العناصر الأربع بالمتعلم بأسهم تتفاعل وتتداخل مع بعضها
ويهيمن عليها المتعلم أو القائم بالتدريس أى كان مستواه والفنيين المساعدين
وهم الموارد البشرية فى العملية التدريسية
|
| |
|