1-مجال الرؤيه والرساله
توجد وثيقه ورساله معلنه وواضحه ومحدده تعكس الرؤيه القوميه للتعليم
شارك فى صياغتها جميع الاطراف المعنيه ( معلمون – مجلس امناء – اولياء امور – طلاب )
تعلن فى مكان بارز وتوزع على جميع العاملين بالمؤسسه والمعنيين .
تراجع الرؤيه والرساله بصفه دوريه ( كل عام )
تعلن على موقع المؤسسه التعليميه الالكترونى .
2- مجال القياده والحوكمه
تشجع القياده العاملين على اجراء البحوث الميدانيه التى تدعم خطط التحسين والتى تتناول مشكلات التعليم .
توفرالقياده قاعده بيانات لمتابعه مستوى اداء المتعلمين على موقع المؤسسه .
توفر القياده آليات لمشاركه الاطراف المعنيه فى الحد من المشكلات ضعف حضور الطلاب – التسرب ....
تستخدم ادوات محدده للتقويم الذاتى ومتابعه اداء المعلمين .
تتبع القياده نظام لمتابعه اداء المعلمين فى المؤسسه وتقويمهم .
تدعم القياده العمل الجماعى والتواصل علىكافه المستويات الاداريه
تتبع اسلوب الحوار لصنع واتخاذ القرار واشراك جميع المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات وتنفيذ خطط تطوير المؤسسه .
تدعم القياده العمل الجماعى .
تدعم القياده بيئه التعلم المتمركز حول المتعلم
تعمل القياده على تفعيل دور وحده التدريب والجوده
تساند القياده التجديد والمبادرات الابداعيه
تطبق القياده اللوائح والقوانين بما يحقق فعاليه المؤسسه تطبق القياده نظام المساءله والمحاسبيه بلائحه يشارك المعنيون فى وضع قواعدها .
تتبع القياد اساليب ديموقراطيه فى اداره المؤسسه
وجود خطه لتوزيع المهام والمسؤليات وتفويض الصلاحيات .
وجود خطه طوارىء واضحه ومعلنه .
3- الموارد البشريه والماديه
حصر للاحتاجات البشريه والموارد التعليميه المتاحه ووجود آليات لتوظيفها .
حصر للمعامل والاجهزه والكتب والبرمجيات والمعدات اللآزمه وتوفير البيئه المعلوماتيه وشبكه معلومات للمؤسسه .
وجود قاعده بيانات للعاملين والمتعلمين وللموارد الماديه للمؤسسه .
وجود بيانات عن المواصفات الهندسيه للمبنى .
مراعاه توظيف المبنى المدرسى لخدمه العمليه التعليميه والاستغلال لجميع فراغات المبنى وان يستوفى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصه
وجود خطه تدريبيه للتنميه المهنيه للمعلمين والاداريين والاخصائيين .
4- المشاركه المجتمعيه
وجود خطه للتوعيه باهميه المشاركه المجتمعيه ووجود آليات للاداره ومتابعه التنفيذ .
تفعيل قنوات الاتصال بين المؤسسه والمجتمع المحلى والاعلان عن انجازات المؤسسه .
اسهام المجتمع المحلى واولياء الامور لمتابعه الانشطه وخطط التحسين وتيسير العمل التطوعى وتأهيل المتطوعين للمشاركه فى النشطه المختلفه .
اعداد حصر بالاحتياجات المجتمعيه ( كمبيوتر – محو اميه – انشطه رياضيه ) واسهام المؤسسه بأمكانياتها البشريه والماديه فى خدمه المجتمع المحلى .
5- توكيد الجوده والمساءله
تضع المؤسسه خطه داخليه يشارك فيها العاملون ومجلس الامناء / اولياء الامور فى ضوء رؤيه المدرسه ورسالتها .
يوجد للمؤسسه ادوات للتقييم الذاتى فى ضوء المعايير المعتمده .
يشارك المعلمون ومجلس الامناء والمتعلمون فى وضع خطه التحسين المستمر للمؤسسه فى ضوء نتائج التقويم الذاتى .
تستوعب المؤسسه نتائج تقارير التقييمات الداخليه والخارجيه لتوكيد الجوده وتحسين الاداء بها .
وجود برامج واضحه ومعلنه للتدريب على نظم الجوده بوحده التدريب بالمؤسسه .
تتعاون الوحده مع الوحدات الخارجيه المماثله لتوفير متطلبات الجوده
واحتياجات التدريب .
6- المتعلم
يستخدم المتعلم المفاهيم الاساسيه للغه العربيه والاجنبيه فى القراءه والكتابه والمواد المختلفه .
يطبق مهارات الدراسه والمهارات اللغويه فى التواصل فى مواقف حياتيه .
يتقن المهارات الاساسيه واستراتيجيات التعلم الفعاله فى التعلم
يوظف مهاراته الرياضيه فى المواقف الحياتيه المتنوعه
يستخدم مهاره التفكير وحل المشكلات .
يربط بين فروع المعرفه فىالمواد المختلفه
يعمل فى فريق
يكتسب مهاره التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
يشارك فى اداره الصف والانشطه المختلفه .
يلتزم بالتعاليم الاجتماعيه والقيم الاخلاقيه والعادات الصحيه ومهاره السلامه والامان .
7 –المعلم
يخطط للدرس فى ضوء الاهداف التعليميه .
يصمم مواقف تعليميه تنمى قدره المتعلمين على البحث عن حلول للمشاكل والقضايا وتنمى مهارات التفكير والبحث والاستقصاء
يستخدم استراتيجيات متنوعه للتعلم النشط .
يوظف الانشطه الصفيه والآصفيه بما يحقق مشاركه فعاله للمتعلمين
ينمى مهاره المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمه
يراعى الفروق الفرديه بين المتعلمين
يوفر بيئه تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصه
يحسن اداره الوقت
يتمكن من جوانب التعلم (المعرفيه – المهاريه – الوجدانيه )
يحسن استخدام الادوات والاجهزه
يراعى القواعد المنظمه للعمل والالتزام الاخلاقى داخل المؤسسه
يلتزم بآداب المهنه
يصمم ادوات تقويم متعدده للمتعلمين (شفهى – تحريرى -
ادوات تقويم المستويات المعرفيه العليا – ادوات مقننه لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم )
يستخدم ملفات النجاز فى متابعه اداء المتعلمين
يصمم ادوات لتقويم الجانب المهارى والوجدانى
يوظف الانشطه الصفيه والآصفيه لتقويم اداء المتعلمين
8- المنهج الدراسى
ان يتم ربط المنهج بالمشكلات الحياتيه
ان تستخدم المواد الخام بالبيئه المحليه فى تنفيذ انشطه المنهج
ان يستخدم موضوعات المنهج لتنميه مهارات التعلم التعاونى
ان يستخدم موضوعات المنهج لتنميه مهارات (التخطيط – اداره وقت التعلم – تنظيم بيئه التعلم )
ان يستخدم الانشطه الصفيه والآصفيه فى تحقيق اهداف المنهج وتنميه جميع المهارات لدى المتعلم (معرفيه –وجدانيه – مهاريه – حياتيه –تعلم ذاتى )
9- المناخ التربوى
تتيح المؤسسه لقاءات واجتماعات لمناقشه المشكلات والصعوبات التى تواجهها بين اعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى .
توفر المؤسسه بيئه اجتماعيه ميسره للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها . .
تحدد ادوار ومسؤليات واضحه للعاملين بالمؤسسه لتفعيل اهدافها
يشارك بعض المتعلمون فى صنع واتخاذ القرارات التى ترتبط بهم .
توجد آليات للارشاد النفسى والاكاديمى للمتعلمين .
توفر المؤسسه مصادر تعلم متنوعه بما يحقق التميز لجميع المتعلمين
تشجع المؤسسه المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم لتحقيق المستويات التعليميه المستهدفه .
توفر خطط تربويه لعلاج المشكلات المرتبطه بالمستويات التعليميه للطلاب .
توفر رعايه صحيه للمعلمين والمتعلمين .
يسود المؤسسه مناخ داعم للقيم الاخلاقيه والانتماء والمواطنه والعلاقات الانسانيه التى تدعم اسلوب الحوار والمناقشه والعمل والانجاز .